کد مطلب:370116 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:741

رشید الهجرى
 رشید الهجرى‏

131- حدثنی أبو أحمد و نسخت من خطه، حدثنی محمد بن عبد اللّه بن مهران؟ عن وهب بن مهران، قال: حدثنی محمد بن علی الصیرفی، عن علی بن محمد بن عبد اللّه الحناط، عن وهیب بن حفص الجریری، عن أبی حیان البجلی، عن قنواء بنت رشید الهجری، قال: قلت لها: أخبرینی ما سمعت من أبیك؟ قالت:


سمعت أبی یقول: أخبرنی أمیر المؤمنین علیه السّلام فقال یا رشید كیف صبرك اذا أرسل إلیك دعی بنی أمیة فقطع یدیك و رجلیك و لسانك، قلت: یا أمیر المؤمنین آخر ذلك الى الجنة؟ فقال: یا رشید أنت معی فی الدنیا و الآخرة.


قالت: فو اللّه ما ذهبت الایام حتى أرسل الیه عبید اللّه بن زیاد الدعی، فدعاه الى البراءة من أمیر المؤمنین علیه السّلام فأبى ان یبرأ منه، فقال له الدعی: فبأی میتة قال لك تموت؟


فقال له: أخبرنی خلیلی انك تدعونی الى البراءة منه فلا أبرأ فتقد منی فتقطع یدی و رجلی و لسانی، فقال و اللّه لأكذبن قوله فیك.


[صفحه 291]


قال: فقدموه فقطعوا یدیه و رجلیه و تركوا لسانه، فحملت أطراف یدیه و رجلیه فقلت: یا أبت هل تجد ألما لما أصابك؟ فقال: لا یا بنیة الا كالزحام بین الناس، فلما احتملناه و أخرجناه من القصر اجتمع الناس حوله، فقال: ایتونی بصحیفة و دوات أكتب لكم ما یكون الى یوم الساعة، فأرسل الیه الحجام حتى یقطع لسانه، فمات رحمة اللّه علیه فی لیلته.


قال: و كان أمیر المؤمنین علیه السّلام یسمیه رشید البلایا، و كان قد ألقى الیه علم البلایا و المنایا، و كان حیاته اذا لقى الرجل قال له: فلان أنت تموت بمیتة كذا، و تقتل أنت یا فلان بقتلة كذا و كذا، فیكون كما یقول رشید.


و كان أمیر المؤمنین علیه السّلام یقول: أنت رشید البلایا، أی تقتل بهذه القتلة، فكان كما قال أمیر المؤمنین علیه السّلام.


132- جبریل بن أحمد، قال: حدثنی محمد بن عبد اللّه بن مهران، قال:


حدثنی أحمد بن النضر، عن عبد اللّه بن یزید الاسدی، عن فضیل بن الزبیر، قال: خرج أمیر المؤمنین علیه السّلام یوما الى بستان البرنی، و معه أصحابه، فجلس تحت نخلة ثم أمر بنخلة، فلقطت فأنزل منها رطب فوضع بین أیدیهم، قالوا فقال رشید الهجری:


یا أمیر المؤمنین علیه السّلام ما أطیب هذا الرطب؟ فقال: یا رشید أما أنك تصلب على جذعها، فقال رشید: فكنت أختلف الیها طرفی النهار أسقیها.


و مضى أمیر المؤمنین علیه السّلام قال: فجئتها یوما و قد قطع سعفها: قلت اقترب أجلی ثم جئت یوما فجاء العریف فقال أجب الامیر: فأتیته فلما دخلت القصر فاذا الخشب ملقى، ثم جئت یوما آخر فاذا النصف الاخر قد جعل زرنوقا یستقى علیه الماء، فقلت ما كذبنی خلیلی فأتانی العریف فقال: أجب الامیر فأتیته.


فلما دخلت القصر اذا الخشب ملقى فاذا فیه الزرنوق، فجئت حتى ضربت الزرنوق برجلی ثم قلت: لك غذیت و لی انبت ثم أدخلت على عبید اللّه بن زیاد، فقال: هات من كذب صاحبك: فقلت: و اللّه ما أنا بكذاب و لا هو، و لقد أخبرنی‏


______________________________


[صفحه 292]


أنك تقطع یدی و رجلی و لسانی، قال: اذا و اللّه نكذبه اقطعوا یده و رجله و أخرجوه.


فلما حمل الى أهله أقبل یحدث الناس بالعظایم، و هو یقول: ایها الناس سلونی فان للقوم عندی طلبة لم یقضوها، فدخل رجل على ابن زیاد فقال له: ما صنعت قطعت یده و رجله و هو یحدث الناس بالعظایم؟ قال: ردوه و قد انتهى الى بابه، فردوه فأمر بقطع یدیه و رجلیه و لسانه و أمر بصلبه.